مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
أهلا ومرحبا بكم فى منتدياتنا


منتدى علمى تربوى يخدم العملية التعليمية والمدرسة والطلبة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقييم الذاتي للمدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة احمد
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء
avatar

عدد المساهمات : 29
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: التقييم الذاتي للمدرسة   الخميس ديسمبر 17, 2009 5:23 pm

التقييم الذاتي للمدرسة
1. ما المقصود بالتقويم الذاتي للمدرسة:
يقصد
بالتقويم الذاتي للمدرسة تلك العملية التي يتم من خلالها جمع المعلومات
والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير
المتكاملة للمدرسة الفعالة.
2. ما أهداف التقويم الذاتي للمدرسة؟
تتمثل أهداف التقويم الذاتي للمدرسة في الوصول إلى مجموعة من القرارات التي يتم في ضوئها:
• إعداد مصفوفة الأداء العام للمدرسة؛
• تحليل وتفسير أسباب الخلل في الأداء المدرسي؛
• رسم بروفيل المدرسة.
3. ما أهمية التقويم الذاتي للمدرسة؟
يكتسب التقويم الذاتي للمدرسة أهميته، في إطار دورة التحسين المدرسي بمراحلها المختلفة، كونه يساعدنا في التعرف على:

درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة في كافة جوانب العمل
المدرسي وبين المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة في أبعادها المختلفة؛
• جوانب القوة ونقاط الضعف في الأداء المدرسي، في صورته الحالية، في ضوء متطلبات الوصول إلى المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة؛

تحديد نقطة الإنطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتحسين المدرسي
للإرتقاء بمستوى الأداء في المدرسة بغية الوصول بهذا الأداء إلى مستوى
المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة.
4. من الذي يقوم بعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟
• يتم تشكيل فريق عمل من بين أفراد المجتمع المدرسي ليتولى قيادة هذه العملية ومتابعة العمل فيها من حيث:
- تخطيط الدراسة؛
- تحديد طبيعة ونوعية المعلومات والبيانات اللازمة لهذا الغرض، ومصادر هذه المعلومات والبيانات وأساليب الحصول عليها؛
- تجهيز الأدوات التي سيتم الإعتماد عليها في هذا الصدد؛
- الإشراف على عملية جمع المعلومات والبيانات المطلوبة ومعالجتها كمياً وكيفياً؛
- قيادة عملية إعداد مصفوفة الأداء المدرسي الشامل في ضوء ما تسفر عنه عمليات المعالجة الكمية والكيفية للمعلومات والبيانات؛
- إعداد التقرير النهائي حول الدراسة.

من المهم أن يشارك في عملية التقويم الذاتي للمدرسة جميع أفراد المجتمع
المدرسي، من معلمين وإداريين، وأعضاء مجلس الأمناء، والتلاميذ وأولياء
أمورهم، ويكون ذلك من خلال الحرص على استطلاع آرائهم حول الأداء المدرسي،
كما يرونه في الواقع، ويتم هذا الأمر عن طريق الاستبيانات التي يتم
توزيعها عليهم ومتابعتهم في استجابتهم على أسئلتها.
• وفي العادة يتم
تشكيل مجموعة من فرق العمل بحيث يتخصص كل فريق في إنجاز مهمة محددة من بين
المهام المختلفة لهذه العملية، ولعل أبرز هذه الفرق يتمثل فيما يلي:
- فريق قيادة ضمان الجودة؛
- فريق جودة رؤية المدرسة ورسالتها؛
- فريق جودة القيادة والحوكمة المؤسسية؛
- فريق جودة الموارد البشرية والمادية في المؤسسة؛
- فريق جودة المشاركة المجتمعية؛
- فريق جودة اوكيد الجودة والمساءلة؛
- فريق جودة المناخ التربوي؛
- فريق جودة المنهج الدراسي؛
- فريق جودة أداء المعلم؛
- فريق فريق جودة أداء المتعلم.
5. ممن يتكون فريق قيادة دراسة التقويم الذاتي للمدرسة؟.
تناط بمدير المدرسة مهمة تشكيل هذا الفريق، وعادة يتكون هذا الفريق من:
• مدير المدرسة (يتولى قيادة هذا الفريق)؛
• أحد وكلاء المدرسة ( يفضل أن يكون وكيل المدرسة لشئون الطلاب)؛
• المعلمين الأول لجميع المواد؛
• ممثل/ ممثلين لمجلس الأمناء؛
]• ممثل/ ممثلين لأولياء الأمور؛
• ثلاثة ممثلين للمتعلمين ( يفضل أن يكونوا من بين تلاميذ الصفوف النهائي

ما نوعية وطبيعة المعلومات اللازمة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟.
تتطلب عملية التقويم الذاتي للمدرسة نوعين من المعلومات والبيانات هما:
• معلومات كمية:
- أعداد التلاميذ؛
- أعداد المعلمين والإداريين وغيرهم من العاملين بالمدرسة؛
- أعداد الفصول ومساحاتها وقدراتها الاستيعابية؛
- أعداد المعامل وقاعات ممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة؛
- أعداد الأجهزة المختلفة، كالحواسب الآلية وأجهزة العرض، وسواها؛
- درجات التلاميذ في الاختبارات المختلفة؛
- نتائج تقييم أداءات معلمي المدرسة وإدارييها وغيرهم من العاملين فيها؛
- ....الخ.
• معلومات وبيانات كيفية:
- رؤية المدرسة ورسالتها؛
- أراء ووجهات نظر المتأثرين بالممارسات السائدة في المدرسة والمؤثرين في هذه الممارسات؛
- المعتقدات التربوية التي تشكل إدراكات واتجاهات أفراد المجتمع المدرسي؛
- النمط الإداري السائد في المدرسة؛
- خصائص المناخ المدرسي وطبيعة العلاقات بين أفراد مجتمعها؛
7.
ما الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في جمع المعلومات والبيانات اللازمة
لعملية التقويم الذاتي للمدرسة، وما الأدوات التي يمكن استخدامها في هذا
الغرض؟.
هناك العديد من الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في جمع
المعلومات والبيانات اللازمة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة، ومن أبرز هذه
الأساليب ما يلي:
1. أسلوب المقابلات؛
2. الاستبانات؛
3. أسلوب الملاحظة؛
4. المسوح وقوائم الرصد؛
5. المجموعات المستهدفة (البؤرية)؛
6. ورشة عمل المستقبل؛
7. جلسات المناقشة والاستماع؛
8. مراجعة وتحليل الوثائق الرسمية؛
9. تحليل مشكلات العمل والأداء؛
8. ما المصادر التي يمكن الرجوع إليها في الحصول على المعلومات المطلوبة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟.
هناك
العديد من المصادر التي يمكن، بل يجب، الرجوع إليها في عملية جمع
المعلومات والبيانات في إطار عملية التقويم الذاتي للمدرسة، ولعل أبرزها
ما يلي:
• المصادر البشرية: وتشمل:
- المعلمون؛
- الإدارة المدرسية؛
- الطلاب؛
- أعضاء مجلس الأمناء؛
- أولياء الأمور؛
- أفراد المجتمع المحلي للمدرسة؛
- الموجهون وغيرهم من المعنيين.
• الوثائق والسجلات المدرسية: وتشمل:
- سجلات حضور التلاميذ؛
- محاضر الاجتماعات المدرسية المختلفة؛
- سجلات الزيارات المدرسية؛
- سجلات نتائج تقييم أداء التلاميذ؛
- سجلات نتائج تقييم أداء الإدارة المدرسية والمعلمين؛
9. ما الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في جمع البيانات لدراسة النقييم الذاتي الذاتي للمدرسة:
أعدت
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مجموعة من الأدوات الخاصة
بهذا الشأن، وقد ضمنتها دليل أطلقت عليه دليل أدوات جمع البيانات لدراسة
التقويم الذاتي للمدرسة، ويشتمل هذا الدليل على (20) بطاقة لتقييم
الممارسات داخل المدرسة، حيث تم تصنيف هذه البطاقات في مجموعتين رئيسيتين
وذلك على النحو التالي:
أولاً: بطاقات تقويم للممارسات في مجال القدرة
المؤسسية (الرؤية والرسالة، القيادة والحوكمة، الموارد المادية والبشرية،
المشاركة المجتمعية، توكيد الجودة):
1. بطاقة تقويم ذاتي للقيادة المدرسية للقدرة المؤسسية؛
2. بطاقة تقويم مجلس الأمناء / أولياء الأمور للقدرة المؤسسية؛
3. بطاقة تقويم العاملين والمعلمين للقدرة المؤسسية؛
4. بطاقة تقويم المتعلم للقدرة المؤسسية؛
5. بطاقة تقويم وحدة التدريب والجودة للقدرة المؤسسية؛
6. بطاقة تقويم للإخصائي النفسي؛
7. بطاقة تقويم للإخصائي الاجتماعي؛
8. بطاقة تقويم لإخصائي التكنولوجيا.
ثانياً: بطاقات تقويم للمملرسات في مجال الفعالية التعليمية ( المتعلم، المعلم، المنهج، المناخ):
1. بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المتعلم؛
2. بطاقة تقويم المعلم لأداءات المتعلم؛
3. بطاقة تقويم إخصائي الأنشطة التربوية لأداءات المتعلم؛
4. بطاقة تقويم ذاتي لمهارات الدراسة للمتعلم؛
5. بطاقة تقويم مهارات الدراسة للمتعلم من وجهة نظر المعلم؛
6. بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المعلم؛
7. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر القيادة المؤسسية؛
8. بطاقة تقويم المدرس الأول / الموجه للأداء التدريسي للمعلم وتفعيل المنهج؛
9. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر المتعلم؛
10. بطاقة تقويم لتفعيل المنهج داخل المؤسسة التعليمية؛
11. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الاخصائي الاجتماعي؛
12. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الاخصائي النفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelnaser
المدير التنفيذى
avatar

عدد المساهمات : 204
نقاط : 2590
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: التقييم الذاتي للمدرسة   السبت مارس 13, 2010 8:03 pm

اميرة احمد كتب:
التقييم الذاتي للمدرسة
1. ما المقصود بالتقويم الذاتي للمدرسة:
يقصد
بالتقويم الذاتي للمدرسة تلك العملية التي يتم من خلالها جمع المعلومات
والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير
المتكاملة للمدرسة الفعالة.
2. ما أهداف التقويم الذاتي للمدرسة؟
تتمثل أهداف التقويم الذاتي للمدرسة في الوصول إلى مجموعة من القرارات التي يتم في ضوئها:
• إعداد مصفوفة الأداء العام للمدرسة؛
• تحليل وتفسير أسباب الخلل في الأداء المدرسي؛
• رسم بروفيل المدرسة.
3. ما أهمية التقويم الذاتي للمدرسة؟
يكتسب التقويم الذاتي للمدرسة أهميته، في إطار دورة التحسين المدرسي بمراحلها المختلفة، كونه يساعدنا في التعرف على:

درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة في كافة جوانب العمل
المدرسي وبين المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة في أبعادها المختلفة؛
• جوانب القوة ونقاط الضعف في الأداء المدرسي، في صورته الحالية، في ضوء متطلبات الوصول إلى المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة؛

تحديد نقطة الإنطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتحسين المدرسي
للإرتقاء بمستوى الأداء في المدرسة بغية الوصول بهذا الأداء إلى مستوى
المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة.
4. من الذي يقوم بعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟
• يتم تشكيل فريق عمل من بين أفراد المجتمع المدرسي ليتولى قيادة هذه العملية ومتابعة العمل فيها من حيث:
- تخطيط الدراسة؛
- تحديد طبيعة ونوعية المعلومات والبيانات اللازمة لهذا الغرض، ومصادر هذه المعلومات والبيانات وأساليب الحصول عليها؛
- تجهيز الأدوات التي سيتم الإعتماد عليها في هذا الصدد؛
- الإشراف على عملية جمع المعلومات والبيانات المطلوبة ومعالجتها كمياً وكيفياً؛
- قيادة عملية إعداد مصفوفة الأداء المدرسي الشامل في ضوء ما تسفر عنه عمليات المعالجة الكمية والكيفية للمعلومات والبيانات؛
- إعداد التقرير النهائي حول الدراسة.

من المهم أن يشارك في عملية التقويم الذاتي للمدرسة جميع أفراد المجتمع
المدرسي، من معلمين وإداريين، وأعضاء مجلس الأمناء، والتلاميذ وأولياء
أمورهم، ويكون ذلك من خلال الحرص على استطلاع آرائهم حول الأداء المدرسي،
كما يرونه في الواقع، ويتم هذا الأمر عن طريق الاستبيانات التي يتم
توزيعها عليهم ومتابعتهم في استجابتهم على أسئلتها.
• وفي العادة يتم
تشكيل مجموعة من فرق العمل بحيث يتخصص كل فريق في إنجاز مهمة محددة من بين
المهام المختلفة لهذه العملية، ولعل أبرز هذه الفرق يتمثل فيما يلي:
- فريق قيادة ضمان الجودة؛
- فريق جودة رؤية المدرسة ورسالتها؛
- فريق جودة القيادة والحوكمة المؤسسية؛
- فريق جودة الموارد البشرية والمادية في المؤسسة؛
- فريق جودة المشاركة المجتمعية؛
- فريق جودة اوكيد الجودة والمساءلة؛
- فريق جودة المناخ التربوي؛
- فريق جودة المنهج الدراسي؛
- فريق جودة أداء المعلم؛
- فريق فريق جودة أداء المتعلم.
5. ممن يتكون فريق قيادة دراسة التقويم الذاتي للمدرسة؟.
تناط بمدير المدرسة مهمة تشكيل هذا الفريق، وعادة يتكون هذا الفريق من:
• مدير المدرسة (يتولى قيادة هذا الفريق)؛
• أحد وكلاء المدرسة ( يفضل أن يكون وكيل المدرسة لشئون الطلاب)؛
• المعلمين الأول لجميع المواد؛
• ممثل/ ممثلين لمجلس الأمناء؛
]• ممثل/ ممثلين لأولياء الأمور؛
• ثلاثة ممثلين للمتعلمين ( يفضل أن يكونوا من بين تلاميذ الصفوف النهائي

ما نوعية وطبيعة المعلومات اللازمة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟.
تتطلب عملية التقويم الذاتي للمدرسة نوعين من المعلومات والبيانات هما:
• معلومات كمية:
- أعداد التلاميذ؛
- أعداد المعلمين والإداريين وغيرهم من العاملين بالمدرسة؛
- أعداد الفصول ومساحاتها وقدراتها الاستيعابية؛
- أعداد المعامل وقاعات ممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة؛
- أعداد الأجهزة المختلفة، كالحواسب الآلية وأجهزة العرض، وسواها؛
- درجات التلاميذ في الاختبارات المختلفة؛
- نتائج تقييم أداءات معلمي المدرسة وإدارييها وغيرهم من العاملين فيها؛
- ....الخ.
• معلومات وبيانات كيفية:
- رؤية المدرسة ورسالتها؛
- أراء ووجهات نظر المتأثرين بالممارسات السائدة في المدرسة والمؤثرين في هذه الممارسات؛
- المعتقدات التربوية التي تشكل إدراكات واتجاهات أفراد المجتمع المدرسي؛
- النمط الإداري السائد في المدرسة؛
- خصائص المناخ المدرسي وطبيعة العلاقات بين أفراد مجتمعها؛
7.
ما الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في جمع المعلومات والبيانات اللازمة
لعملية التقويم الذاتي للمدرسة، وما الأدوات التي يمكن استخدامها في هذا
الغرض؟.
هناك العديد من الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في جمع
المعلومات والبيانات اللازمة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة، ومن أبرز هذه
الأساليب ما يلي:
1. أسلوب المقابلات؛
2. الاستبانات؛
3. أسلوب الملاحظة؛
4. المسوح وقوائم الرصد؛
5. المجموعات المستهدفة (البؤرية)؛
6. ورشة عمل المستقبل؛
7. جلسات المناقشة والاستماع؛
8. مراجعة وتحليل الوثائق الرسمية؛
9. تحليل مشكلات العمل والأداء؛
8. ما المصادر التي يمكن الرجوع إليها في الحصول على المعلومات المطلوبة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟.
هناك
العديد من المصادر التي يمكن، بل يجب، الرجوع إليها في عملية جمع
المعلومات والبيانات في إطار عملية التقويم الذاتي للمدرسة، ولعل أبرزها
ما يلي:
• المصادر البشرية: وتشمل:
- المعلمون؛
- الإدارة المدرسية؛
- الطلاب؛
- أعضاء مجلس الأمناء؛
- أولياء الأمور؛
- أفراد المجتمع المحلي للمدرسة؛
- الموجهون وغيرهم من المعنيين.
• الوثائق والسجلات المدرسية: وتشمل:
- سجلات حضور التلاميذ؛
- محاضر الاجتماعات المدرسية المختلفة؛
- سجلات الزيارات المدرسية؛
- سجلات نتائج تقييم أداء التلاميذ؛
- سجلات نتائج تقييم أداء الإدارة المدرسية والمعلمين؛
9. ما الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في جمع البيانات لدراسة النقييم الذاتي الذاتي للمدرسة:
أعدت
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مجموعة من الأدوات الخاصة
بهذا الشأن، وقد ضمنتها دليل أطلقت عليه دليل أدوات جمع البيانات لدراسة
التقويم الذاتي للمدرسة، ويشتمل هذا الدليل على (20) بطاقة لتقييم
الممارسات داخل المدرسة، حيث تم تصنيف هذه البطاقات في مجموعتين رئيسيتين
وذلك على النحو التالي:
أولاً: بطاقات تقويم للممارسات في مجال القدرة
المؤسسية (الرؤية والرسالة، القيادة والحوكمة، الموارد المادية والبشرية،
المشاركة المجتمعية، توكيد الجودة):
1. بطاقة تقويم ذاتي للقيادة المدرسية للقدرة المؤسسية؛
2. بطاقة تقويم مجلس الأمناء / أولياء الأمور للقدرة المؤسسية؛
3. بطاقة تقويم العاملين والمعلمين للقدرة المؤسسية؛
4. بطاقة تقويم المتعلم للقدرة المؤسسية؛
5. بطاقة تقويم وحدة التدريب والجودة للقدرة المؤسسية؛
6. بطاقة تقويم للإخصائي النفسي؛
7. بطاقة تقويم للإخصائي الاجتماعي؛
8. بطاقة تقويم لإخصائي التكنولوجيا.
ثانياً: بطاقات تقويم للمملرسات في مجال الفعالية التعليمية ( المتعلم، المعلم، المنهج، المناخ):
1. بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المتعلم؛
2. بطاقة تقويم المعلم لأداءات المتعلم؛
3. بطاقة تقويم إخصائي الأنشطة التربوية لأداءات المتعلم؛
4. بطاقة تقويم ذاتي لمهارات الدراسة للمتعلم؛
5. بطاقة تقويم مهارات الدراسة للمتعلم من وجهة نظر المعلم؛
6. بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المعلم؛
7. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر القيادة المؤسسية؛
8. بطاقة تقويم المدرس الأول / الموجه للأداء التدريسي للمعلم وتفعيل المنهج؛
9. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر المتعلم؛
10. بطاقة تقويم لتفعيل المنهج داخل المؤسسة التعليمية؛
11. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الاخصائي الاجتماعي؛
12. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الاخصائي النفسي
البطاقات المكتوبة هامة فى خطوات التقييم الذاتى للمدرسة مع وجودالممارسات الجديدة للتقييم الذاتى للمدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saza.ibda3.org
 
التقييم الذاتي للمدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات  :: الاعتماد والجودة :: الاعتماد والجودة-
انتقل الى: