مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
أهلا ومرحبا بكم فى منتدياتنا


منتدى علمى تربوى يخدم العملية التعليمية والمدرسة والطلبة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقييم الذاتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة احمد
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء
avatar

عدد المساهمات : 29
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: التقييم الذاتى   الخميس ديسمبر 17, 2009 5:38 pm

الأخوة والأخوات نقدم لحضراتكم اليوم كلمات عن التقييم الذاتى لعلها
تساعدكم فى عمل الجودة وكل منا يجد مايريده
ولا أطيل عليكم تفضلوا

مفهوم التقييم الذاتى


يقصد
بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم
بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير
ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات والبيانات عن الأداء
المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.


ومن
ثم تعتبر دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية مدخلاً لتحسين الأداء
المدرسى وإعداد خطط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر من ناحية أخرى احد أهم
مكونات ملف الاعتماد التى تتقدم به المؤسسة إلى الهيئة القومية لضمان جودة
التعليم والاعتماد، حيث يقدم فكرة واضحة وشاملة عن واقع المؤسسة
التعليمية، ويساع فريق المراجعة الخارجية المعتمد على وضع الفروض التى
توجه الزيارة الميدانية.


أهداف التقييم الذاتى

يهدف التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:

درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.

جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.

تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.


خطوات التقييم الذاتى

تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحو التالي:

١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.

٢- إعداد خطة التقييم الذاتى.

٣- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.

٤- تشكيل وتدريب فرق العمل.

٥- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.

٦- تحليل البيانات.

٧- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.


الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :

تتمثل
الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة
الدراسة ومتابعة الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من:

١- مدير المؤسسة.

٢- أحد الوكلاء .

٣- المعلمون الأوائل لجميع المواد.

٤- ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والاخصائيين.

٥- ممثلون للمتعلمين ( يفضل فى المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين فى الصفوف النهائية).

تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:

- تخطيط دراسة التقييم الذاتى.

- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .

- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته.

- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.

- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات.

- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.

- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.


الخطوة الثانية: إعداد خطة التقييم الذاتى:

يقوم
فريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم
الذاتي للمؤسسة، يتم من خلالها وضع الجدول الزمن للتنفيذ والمشاركين فى
تنفيذ الدراسة ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام للمتابعة.

كما يقوم
فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية لمناقشة
المشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم لضمان اندماج الجميع فى
العمل والالتزام بتنفيذ الخطة بالمستوى المطلوب.


الخطوة الثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى

تمثل
تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب
أساسي، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد
للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى،
وتحقيق أهدافها.

ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة
والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل: الندوات، والملصقات، والنشرات،
واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.


الخطوة الرابعة: تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى

تتطلب
دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها في
أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال
محدد من مجالات ضمان الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور

وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية.



الخطوة الخامسة: الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات هما:

أ
- معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب
النجاح - - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين –
المعامل والاجهزة.... الخ .

ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية
يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر
والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين -
أولياء الأمور المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).



وسوف
نتناول فى الجزء الثانى من هذا الدليل (أدوات جمع البيانات للتقييم
الذاتى) بشكل أكثر تفصيلا أنواع أدوات جمع البيانات مع بعض مقاييس التقدير
– بشكل استرشادي - وطرق حساب درجاتها جمع البيانات كنوع من الدعم الفنى
الذى تقدمه الهيئة لمساعدة مؤسسات التعليم قبل الجامعى لإجراء دراسة
التقييم الذاتى.


الخطوة السادسة: تحليل البيانات :

تعتبر
هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي
للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات
ما يلى:

١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.

٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.

٣-
توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات
المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير
الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية -– الفاعلية
التعليمية).

٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة
وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من
المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن
المؤسسة (انظر ملحق – استمارة التقييم الذاتى).

خطوات التقييم الذاتى
خطوات التقييم الذاتى 6 خطوات
1.تشكيل فريق
قيادة التقييم الداتى ومهمته ما يلى


2 - تخطيط الدراسة
عمل خطة اجرائية لتنفيذ ودراسة التقييم الذاتى من خلال توزيع المسئوليات والمهام والادوار
3 – تشكيل وتدريب الفريق
تحتاج دراسة التقييم الداتى تشكيل عدد من فرق العمل بحيث يتخصص كل فريق فى اداء مهمة معيه او يتخصص فى تقييم مجال معين من المجالات


4- الاتفاق على نوعية المعلومات ( كمية ، كيفية )
المعلومات الكمية :-
تتمثل
فى البيانات الرقمية فى اعداد المعلمين ودرجاتهم فى الاختبارات المختلفة
واعداد المعلمين والمتعلمين والاداريين واعداد الاجهزة والمعامل
المعلومات الكيفية :

هذة
بيانات وصفية يتم الوصول اليها فى تحليل رؤية المدرسة والاراء ووجهات
النظر والاتجاهات السائدة بين افراد المجتمع المدرسى والمعينين واولياء
الامور والمتعلمين ومجلس الامناء .


اهم طرق جمع المعلومات :-

وهم 5 ادوات
1. تحليل البيانات والمعلومات
2. الاستبيانات
3. المقابلات الفردية
4. المقابلات الجماعية _
5. الملاحظة


5 - معالجة وتحليل البيانات

تساعد فى اعداد التقرير النهائى للمدرسة وذلك من خلال
 معالجة كمية وتحليل كيفى للمعلومات
 مشاركة جميع اعضاء المجتمع المدرسى مع الفريق المتخصص فى مناقشة النتائج المستخلصة من عملية جمع البيانات

توجه عملية تحليل ومعالجة المعلومات لرسم صورة الوضع الحالى للمدرسة فى
المجالات المختلفة مقارنا بالوضع المرغوب فى ضوء المقياس المتدرج
 لا
ينبغى اثبات ان المدرسة تحقق معايير الجودة ولكن ينبغى على العاملين فى
التقييم الداتى معرفة الوضع الراهن للمدرسة من هده المعايير
 يجب التحقق عند تحليل المعلومات والبيانات بتحقق كل معيار على حدة
6 – اعداد تقرير التقييم الذاتى
المنهجية
1. عرض موضوعى كيفى مختصر لتائج استمارة التقييم
2. الرجوع الى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية لباء تقرير التقييم الداتى


الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي للمدرسة



أعدت
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مجموعة من الأدوات الخاصة
بهذا الشأن، وقد ضمنتها دليل أطلقت عليه دليل أدوات جمع البيانات لدراسة
التقويم الذاتي للمدرسة، ويشتمل هذا الدليل على (20) بطاقة لتقييم
الممارسات داخل المدرسة، حيث تم تصنيف هذه البطاقات في مجموعتين رئيسيتين
وذلك على النحو التالي:
أولاً: بطاقات تقويم للممارسات في مجال القدرة
المؤسسية (الرؤية والرسالة، القيادة والحوكمة، الموارد المادية والبشرية،
المشاركة المجتمعية، توكيد الجودة):


1. بطاقة تقويم ذاتي للقيادة المدرسية للقدرة المؤسسية
2. بطاقة تقويم مجلس الأمناء / أولياء الأمور للقدرة المؤسسية
3. بطاقة تقويم العاملين والمعلمين للقدرة المؤسسية
4. بطاقة تقويم المتعلم للقدرة المؤسسية
5. بطاقة تقويم وحدة التدريب والجودة للقدرة المؤسسية
6. بطاقة تقويم للأخصائي النفسي
7. بطاقة تقويم للأخصائي الاجتماعي
8. بطاقة تقويم لأخصائي التكنولوجيا.
ثانياً: بطاقات تقويم للمملرسات في مجال الفعالية التعليمية ( المتعلم، المعلم، المنهج، المناخ):
9 بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المتعلم
10. بطاقة تقويم المعلم لأداء المتعلم
11. بطاقة تقويم أخصائي الأنشطة التربوية لأداء المتعلم
12. بطاقة تقويم ذاتي لمهارات الدراسة للمتعلم
13. بطاقة تقويم مهارات الدراسة للمتعلم من وجهة نظر المعلم
14 بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المعلم
15ز بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر القيادة المؤسسية
16. بطاقة تقويم المدرس الأول / الموجه للأداء التدريسي للمعلم وتفعيل المنهج
17. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر المتعلم
18. بطاقة تقويم لتفعيل المنهج داخل المؤسسة التعليمية
19. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الأخصائي الاجتماعي
20. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الأخصائي النفسي.


ما المصادر التي يمكن الرجوع إليها في الحصول على المعلومات المطلوبة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟.
هناك
العديد من المصادر التي يمكن، بل يجب، الرجوع إليها في عملية جمع
المعلومات والبيانات في إطار عملية التقويم الذاتي للمدرسة، ولعل أبرزها
ما يلي:
• المصادر البشرية: وتشمل:
- المعلمون
- الإدارة المدرسية
- الطلاب
- أعضاء مجلس الأمناء
- أولياء الأمور
- أفراد المجتمع المحلي للمدرسة
- الموجهون وغيرهم من المعنيين.
• الوثائق والسجلات المدرسية: وتشمل:
- سجلات حضور التلاميذ
- محاضر الاجتماعات المدرسية المختلفة
- سجلات الزيارات المدرسية
- سجلات نتائج تقييم أداء التلاميذ
- سجلات نتائج تقييم أداء الإدارة المدرسية والمعلمين


الجزء الأول: إجراءات الاعتماد - التقييم الذاتى

تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة التعليمية مع توفير تغذية راجعة.

دعم ثقافة التحسين المستمر وتحفيز المؤسسة التعليمية على إجراء التقويم الذاتى بشكل دورى وبناء خطط التطوير فى ضوء نتائجه.

تطوير الأداء المؤسسى فى جميع مجالاته لزيادة فرص التعلم وتحسين نواتجه.

تجسيد مفاهيم الشفافية، والعدالة، والموضوعية والمحاسبية، فى السياق التعليمى.

توافر آلية تضمن ثقة أولياء الأمور ورضا المجتمع المحلى عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية.

تشجيع المؤسسة التعليمية للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية فى ضوء مقارنة أدائها بالمعايير المحلية والعالمية


حساب المؤشرات في الاستبيانات

لحساب الاستبيانات
اولا : - نحدد اعداد البطاقات المراد استخدامها للتقييم على حسب اعداد الطلبة

ليكن مثلا العدد 10 متعلمين 10 معلمين 10 اولياء امور

وبعد توزيع البطاقات على المعنيين يتم جمعها تمهيدا لعملية حساب المؤشرات

ثانيا يجب استخدام مصفوفة مدون بها جميع الممارسات
مع ملاحظة انه ليس من الضروري تكرار نفس الممارسة في جميع البطاقات مثلا التي تقيس القدرة المؤسسية
بل يمكن ان تكون الممارسة مثال 1 1 1 1 في بطاقة تقييم المتعلم للقدرة المؤسسية ولا توجد في بطاقة اخرى من
بطاقات القدرة المؤسسية

لذا ندون درجة الممارسة بعد جمعها من جميع بطاقات المتعلمين

ممارسة 1 1 1 1 حصلت على 20 درجة

حتى نحصل على المتوسط لهذه الممارسة نقسمها على عدد البطاقات او عدد الافراد الذين طبقت عليهم البطاقة واجابوا على نفس الممارسة

20 / 10 = 2
ونكون حصلنا على درجة الممارسة

اما لنحصل على درجة المؤشر

نجمع درجات متوسطات الممارسات لنفس المؤشر التي سبق وحصلنا عليها مثلا
2 + 3 + 3+ 4+ 3 +2 +4+4+4+3= 32

مثلا درجة 32 هي مجموع متوسطات اول مؤشر في الرؤية

وعدد اسئلة اول مؤشر في الرؤية هي 12 سؤال

للحصول على درجة المؤشر نقسم مجموع متوسطات الممارسات على عدد الاسئلة

32 / 12 = 2.6 ويجبر الرقم طالما اكبر من 2.5 للرقم الاكبر منه وهو 3

وللحصول على درجة المعيار

نجمع مجموع متوسطات المؤشرات التي حصلنا عليها وتقسم على عدد المؤشرات للمعيار كله

وبذلك نحصل على متوسط المعيار



هذاوأرجو أن لا تنسونا من خالص دعائكم وكل من شارك فى هذا العمل ونسأل الله أن ينفع به

منقول عن الاستاذ محمد حجر ** عضو الدعم الفنى ** ادارة شبراخيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقييم الذاتى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات  :: الاعتماد والجودة :: الاعتماد والجودة-
انتقل الى: