مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
أهلا ومرحبا بكم فى منتدياتنا


منتدى علمى تربوى يخدم العملية التعليمية والمدرسة والطلبة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السياق المؤسسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelnaser
المدير التنفيذى
avatar

عدد المساهمات : 204
نقاط : 2590
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 51

مُساهمةموضوع: السياق المؤسسى   الأربعاء مارس 24, 2010 6:54 pm

lol! - السياق المؤسسيّ:
نتائج الادء فى ضوء السياق الذى تعمل من خلالة المؤسسة متميزا ويرجع ذلك إلى:

ـ موقع المدرسة حيث انها تعتبر فى مجمع مدارس وتقع أمامها مدرسة أحمد لطفى الاعدادية بنات ومدرسة مصطفى كامل الابتدائية المشتركة ومدرسة الزاوية الفنيةالصناعية المتقدمة ومدرسة السيدة خديجة الثانوية التجارية بنات ويبعد عنها بأمتار الادارة العامة للتأمين الصحى للطلبة بالزاويةوبجواره مركز الصدر بالزاوية ثم مكتب بريد أطلس وهى قريبة من مستشفى الزاوية العام حيث انها تبعد عنها حوالى 300 متر ويلى المستشفى مركز شباب الزاوية ومن الجهة الاخرى فهى قريبة من حى الزاوية الحمراء والسنترال .

- المدرسة تحتوى على مبنيين منفصلين بهما ( المبنى الأصلى ـ السادات ـ مكون من 4 طوابق و يحتوى علي 12 فصل ، المبنى الجديد ـ مبارك ـ مكون من 5 طوابق و يحتوي علي 13 فصل ) و المدرسة بها عدد 4 معامل و مكتبة و حجرات مدرسين لجميع المواد الدراسية و حجرة لمدير المدرسة و حجرة لمدير عام الإدارة التعليمية و حجرة لوكيل شؤن العاملين و حجرة لشئون الطلبة و حجرة للتدريب و الجودة و حجرة أستقبال و الملاحظة الصحية للطالبات و حجرة تأمين صحى ملحق بها دورة مياة وحجرة جمعية تعاونية و حجرة أمين توريدات و حجرة للأخصائى الأجتماعي و النفسي و حجرة للنشاط الموسيقى و حجرتان للأقتصاد المنزلى و حجرة النشاط الرياضى و حجرة لنشاط التربية الفنية ومساحة المدرسة متناسبه كمكاتب وحجرات ومعامل ، فناء المدرسة تبلغ مساحتة تقريبا 1600 م مربع ومتناسب مع الانشطة الطلابية وأعداد الطالبات ويحيط بالسور المدرسى من الداخل بعض الأشجار و يوجد بين المبنين حديقة بمساحة 100م مربع يتوسطها نافورة سداسية الشكل.
وللمدرسة مدخلين من جهتين مختلفتين أحدهما مخرج للطوارئ ، ويحيط بالمدرسة من جميع الجهات طريق ممهد ومرصوف ويوصل للشارع الرئيسى الذى به مطب صناعى من خلف المدرسة متنفس أخضر به حديقتين.
و نظرا لظروف الأزمة الطارئة لأنفلونزا الخنازير ، و إدارة لهذة الأزمة تم الاستعانة ببعض الحجرات كفصول دراسية لتخفيف الكثافة داخل الفصول فاصبح عدد الفصول 29 فصلا وذلك لمواجهة الوباء الحالى حتى تظل المدرسة تعمل بنظام الفترة الواحدة لكى تزداد استفادة الطالبات من العملية التعليمية .
- اما مكتبة المدرسة تقع بالدور الثانى بالمبنى الاضافى جيدة التهوية والاضاءة وتحتوي على مجموعة كبيرة من الكتب فى المجالات المختلفة بالأضافة الي الوسائل السمعية و البصرية و متصلة بشبكة الأنترنت.
ـ اما مساحة الفصل الدراسى الواحد تبلغ 48 م مربع ، جيدة التهوية و الأضاءة و بها مصادر كهرباء و دواليب حائط و لوحة أعلانات و سبورة ( وايت بورد ) و مروحة و صندوق أسعافات أولية و أركان تعليمية ووسائل تعليمية لجميع المواد .


تابع السياق المؤسسيّ:
ـ اما دورات المياة فعددها 10 دورة مياة مزودة بمرايات ووسائل النظافة والمطهرات و متناسبة مع عدد الطالبات حيث ان اجمالى عدد (31 عين) وتم تخصيص عدد 2 دورة مياة للعاملين بالمدرسة ، ويتم صيانتها دوريا.
ـ المدرسة مزودة بخزانين للمياة متصلين بحنفيات الحريق بمبنى مبارك وعدد من طفايات الحريق بمبنى السادات ويوجد عدد 4 مبردات مياة بالمدرسة
ـ اما بخصوص صيانة المبنى تتم بصورة دورية عن طريق لجنة الصيانة بالمدرسة أما ما يخص الأبنية التعليمية فيتم مخاطبتها .
- اما طبيعة المتعلمين فهم خليط من أبناء المجتمع المحلى وممثلين للمستويات الا قتصادية والاجتماعيةوالثقافية ويوجد بالمدرسة مكتب تربية اجتماعية واخصائيين اجتماعيين يتفهمون التفاعلات والعلاقات الاجتماعية المختلفة نتيجة اختلاف طبقات وشرائح المجتمع والتفاوت فى المستويات الاقتصادية لكل طبقة.
ـيوجد للمدرسة خطةأداء وتطوير مرنة على مدار العام يتم بها تحديد ا لأهداف والاستراتيجيات والمتابعة.
ـ تشارك الطالبات فى الأنشطة الثقافية والأجتماعية والمسابقات الداخلية والخارجية وحصلنا على بعض الجوائز( حصول المكتب التنفيذى على مستوى أول على المديرية وتصعيدة على مستوى الجمهوريةعام2008/2009 ومسابقة المبتكر الصغير والمسابقات المتنوعة وغيرها ....) ، وتسود بين الطالبات روح التعاون والعمل الجماعى والانتماء وروح المواطنة .
ـ توجد لائحة داخلية تنظم العمل داخل المدرسة وتتيح مبدأ تكافؤ الفرص بين العاملين ، وتقوم الإدارة المدرسية بتوزيع العمل بصورة مرضية تجعل جميع العاملين بالمدرسة يعملون بروح الفريق الواحد ويتم توظيف الموارد المادية والبشرية المتاحة من بداية العام الدراسى كل فى مجال تخصصة.
ـ تسود روح المودة بين العاملين والطالبات بالمدرسة حيث يقوم العاملين برعاية الفائقات والاهتمام بوضع وتنفيذ برامج لذوى الاحتياجات (للفائقات والموهوبات والمتعثرات دراسيا).
ـ بالنسبة لهيئة التدريس يقوم المعلمون بإعداد خطط الدروس بحيث تغطى جوانب المنهج ويتم إعداد كل درس على حدة فنيا كما يتمكن المعلمون من المادة الدراسية ويتم استخدام استراتيجيات التعلم النشط ويتم توظيف الكتاب المدرسى داخل الفصول ويتم الاستعانة بدليل المعلم فى المواد المختلفة وبالنسبة لبرامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى دعم تعلم المتعلمين تم انشاء موقع للمدرسةعلى الانترنت وبريد الالكترونى وكذلك حصول 83.5% من المعلمين على دورة INTEL و تدريب 55.8%من المعلمين على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL وتم اجتياز 6.9 %من المعلمين للامتحان وحصولهم على الدورة وتم عمل دورة تنشيطية للمعلمين بالمدرسة للحاسب الالى.
ـ المشاركة المجتمعية فى المناسبات الاجتماعية المختلفة :-
. الاهتمام بالأيتام حيث يتم توزيع شنط رمضانية لهم وشنط ملابس من تبرعات المعلمين ورجال الاعمال والاهتمام بالرعاية العلمية من خلال عمل ابحاث وضمهم فى مجموعات التقويةالمدرسية بالمجان أو عمل تخفيض لهم ويتم سنويا الاحتفال بيوم اليتيم وذلك بالمشاركة مع مجلس الامناء وقيادات العملية التعليمية بالادارة و تم زيارة دار لرعاية الايتام بالمنطقة وقضاء يوم بها مع عدد 37 ولد يتيم .
تابع السياق المؤسسيّ:
. بالنسبة للحالة الوجدانية للطالبات يتم عمل العديد من الرحلات المدعمة للأماكن الترفيهية مثل السندباد وجيرولاند و الماجيك لاند علاوة على الرحلات العلمية الى مركز سوزان مبارك الاستكشافى العلمى والقلعة وغيرها من الرحلات ومركز الشباب بالمنطقة والمركز الطبى بالزاوية وقامت المدرسة مع الإدارة التعليمية بزيارة الجرحى الفلسطينين فى المستشفيات المصرية إثر الإعتداءالإسرائيلى ويتم مساعدة الطالبات الغيرقادرات بقدر المستطاع من خلال تبرعات المعلمين وغيرهم ويتم تكريم الطالبات المتفوقات والموهوبات فى شتى المجالات من خلال المدرسة أو الإدارة التعليمية أو بعض الجمعيات الأهلية مثل جمعية بذور الخير.
ـ ويهتم مجلس الأمناء والأباء بأعمال التطوير بالمدرسة إهتمام كبير حيث أنهم يحاولون توفير الأعتمادات المالية اللازمة ويحاولون تذليل الصعوبات التى تواجه عملية التطوير ويتواجدون دائما مع فرق التطوير بالمدرسة وهتم أيضا أولياء الأموربمشاركة أبنائهم بالأنشطة المختلفة بالمدرسة ولجان التطوير بها.
ـ المدرسة عليها إقبال من الطالبات وأولياء الامور لسمعتها الطيبة وتميزها فى المجال التعليمى فى المنطقة والادارة التعليمية ويتم تحويل الطالبات الفائقات من الصف السادس الابتدائى اليها من معظم مدارس الادارة او الطالبات الفائقات القادمات من المدارس الخاصة من ادارات اخرى من أبناء المنطقة بعد انهاء المرحلة الابتدائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saza.ibda3.org
 
السياق المؤسسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات  :: الاعتماد والجودة :: الاعتماد والجودة-
انتقل الى: