مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
أهلا ومرحبا بكم فى منتدياتنا


منتدى علمى تربوى يخدم العملية التعليمية والمدرسة والطلبة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظرة شاملة للفاعلية التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelnaser
المدير التنفيذى
avatar

عدد المساهمات : 204
نقاط : 2590
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 51

مُساهمةموضوع: نظرة شاملة للفاعلية التعليمية   الأربعاء مارس 24, 2010 7:09 pm

- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:
- فيما يخص الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحى القوة والضعف فى ضوء معايير الاعتماد فإن مستوى التحصيل مرتفع حيث بلغت النتيجه 90 % وحصول عدد 5 طالبات على خمسة مراكزمن أوائل الطلبة على مستوى الإدارة في امتحان الشهادة الإعدادية .
- وكانت بالنسبه للنموالنفسى والوجدانى للمتعلمين فإن الجوانب الوجدانيه بها عوامل نجاح ترجع إلى التمسك بالقيم الأخلاقيه والاجتماعيه والمشاركة الايجابيه فى الأنشطه الصفيه واللاصفيه المختلفه والمشاركة فى المسابقات فى جميع الجوانب الرياضيه والثقافية والعلمية إلا أن المعوقات تتمثل فى عدم انتشار النشاط الموسيقى وعدم وجود مسرح مدرسى ، وبالنسبة للجوانب النفسية تحتاج إلى كثير من الدعم حيث إن برامج الوقاية من المشكلات السلوكية للمتعلمين غير كافية مع العلم بأن القيم الثقافية للمجتمع لا تحبذ الافصاح عن الجوانب النفسية والسلوكية للطالبات وتحتاج إلى تغيير قيمى لثقافة المجتمع بالنسبة لهذه الجوانب 0
- تتضح فعالية الإدارة المؤسسية فى عملية التحسين من خلال عمل نشرات عن معايير الجودة وعمل دورات تدريبية مستمرة وتقييم أداء العاملين فى ضوء معايير الجودة ومشاركة مجلس الأمناء .
- ومن جهة الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطالبات من خلال توجيه المعلمين وتنظيم الفصول بطريقة تسمح بممارسة التعلم النشط واستخدام المعلمين ( مصفوفة الاستراتيجيات ، مصفوفة الأنشطة ،مصفوفة أساليب التقويم والتقييم )
- تتضح العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة من خلال التعاون مع القيادة المؤسسية لتحقيق الأهداف المنشودة وإشاعة الاحترام المتبادل بين جميع المعلمين وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع الرؤساء والزملاء والتمسك بالقيم الأخلاقية والاجتماعية داخل المدرسة .
- وفيما يخص تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم فإنه تم عمل موقع وبريد إليكترونى للمدرسة على الانترنت ويتم تدريب المعلمين والمتعلمين على حد سواء فى دورات تدريبية مناسبة لكل منهما على استخدام الأجهزة التكنولوجية و أجهزة العرض المختلفة.






ب- فاعلية نظام الجودة :
- يتم تقييم أداء العاملين فى ضوء معايير الجودة ومشاركة مجلس الأمناء والتوجيهات المختصة والمدرسين الأوائل وتقييم المعلم لنفسة .
- ويتم إستخدام نظام التوثيق الورقى من خلال السجلات الخاصة بالمعلمين والخاصة بالأنشطةالمختلفة وبكافة الأعمال الإدارية والمالية للمؤسسة وتم استحداث التوثيق الالكترونى من خلال أجهزة الحاسب الآلى والموقع الخاص بالمدرسة على الانترنت .
- يتم مراجعة مستوى الأداء داخليا مع اعتماد معايير الجودة عن طريق مجلس إدارة المدرسة ومجلس الأمناء وتحفيز نقاط النجاح وتقديم الدعم المادى والمعنوى لما تتطلبه عملية الإصلاح أوالتأهيل فى نواحى القصور المختلفة .

























ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
- المدرسة فى حاجة إلى عدد 2 معلم للتربية الرياضية وعدد 1 معلم للتربية الموسيقية .
- استخدام مصادر متعددة للبنية المعرفية عن طريق الإعداد الأكاديمى للمعلم واستخدام الانترنت وتعميم تدريب المعلمين على استخدام جوانب معرفية متعددة وربط الأفكار الجديدة التى تكتسبها الطالبة بالأفكار التى سبق تعلمها وإكساب الطالبات كيفية تخطيط الوقت وترتيب أفكار الدروس حسب أهميتها والخروج بالدروس المستفادة من كل موضوع وتلخيصها .
- وضع خطة زمنية على مدار العام تخص العملية التعليمية لرفع مستوى المتعلمين وحث المعلمين على استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة ، وفيما يخص بيئة التعلم المداومة على إشباع الجوانب الوجدانية عوضا عن النشاط المسرحى وإشراك بعض الطالبات فى الحفلات المسرحية عن طريق الإدارة التعليمية .
- ومن حيث المتابعة وتقويم وتحليل الأداء ومعرفة المعوقات لوضع خطط التحسين فى المجالات المختلفة طبقا لمعايير الجودة .
- التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة الوسطى حيث يتم تنمية الجوانب المهارية فى جميع الأعمال الفنية وعلى كل المستويات وتشجيع المتميزين فى القيادة كل حسب مجاله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saza.ibda3.org
أحمدعبدالنبى

avatar

عدد المساهمات : 7
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
الموقع : http://mofa.ibda3.org

مُساهمةموضوع: شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا   الأربعاء مارس 24, 2010 11:10 pm


السلام عليكم
موضوع قيم جدا
مجهود تستحق عليه الشكر


اعتذر لك يااستاذ احمد على التأخير
انا عارف انى مقصر معك
ولكن اعذرنى بسبب ظروف خاصة
وان شاء الله انا معك فى الايام القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايه احمد
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء
avatar

عدد المساهمات : 21
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: نظرة شاملة للفاعلية التعليمية   الثلاثاء أبريل 13, 2010 11:25 pm

شكرا جزيلا علي المعلومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرة شاملة للفاعلية التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات  :: الاعتماد والجودة :: الاعتماد والجودة-
انتقل الى: